ليس وداعا يا ملل .. مقال للاستاذ انيس منصور

Posted on الأربعاء، يونيو 18، 2008 by ريم وجيه


بدون مقدمات .. اهو المقال ..
3ليس‏ ‏وداعا‏ ‏ياملل‏!‏
بقلم : أنيس‏ ‏منصور
الأثنين 1 / 5 / 2006
ما‏ ‏معني‏ ‏ان‏ ‏يولد‏ ‏العفن‏ ‏في‏ ‏تفاحة؟ .. معناه‏ ‏ان‏ ‏يولد‏ ‏الموت‏ ‏في‏ ‏أحلي‏ ‏كفن‏, ‏وفي‏ ‏اجمل‏ ‏نعش‏.. ‏معناه‏ ‏اننا‏ ‏نحمل‏ ‏الموت‏ ‏معنا‏ ‏في‏ ‏كل‏ ‏خلايانا‏.. ‏فكل‏ ‏خلية‏ ‏هي‏ ‏نقطة‏ ‏انطلاق‏ ‏لعزرائيل‏.. ‏فما‏ ‏اكثر‏ ‏ملايين‏ ‏النقط‏ ‏التي‏ ‏يختفي‏ ‏فيها‏ ‏الموت‏ ‏في‏ ‏اجسامنا‏, ‏وفي‏ ‏حياتنا‏ ‏كلها‏.‏ولكن‏ ‏في‏ ‏حياتنا‏ ‏شيئا‏ ‏آخر‏, ‏ليس‏ ‏هو‏ ‏الموت‏, ‏ولكنه‏ ‏نوع‏ ‏من‏ ‏عدم‏ ‏الشعور‏ ‏بالموت‏.. ‏ولا‏ ‏بالحياة‏ ‏ايضا‏.‏شيء‏ ‏ناعم‏ ‏الملمس‏.. ‏يسري‏ ‏في‏ ‏اجسامنا‏ ‏كأنه‏ ‏خدر‏.. ‏كأنه‏ ‏ملايين‏ ‏النمل‏.. ‏انه‏ ‏يحول‏ ‏أيدينا‏ ‏وارجلنا‏ ‏الي‏ ‏اكياس‏ ‏من‏ ‏النايلون‏ ‏محشوة‏ ‏بملايين‏ ‏الملايين‏ ‏من‏ ‏ذرات‏ ‏الرمل‏.. ‏او‏ ‏النمل‏.‏وهذا‏ ‏الشعور‏ ‏بالتنميل‏ ‏أو‏ ‏بالترمل‏.. ‏أي‏ ‏الذي‏ ‏يجعلنا‏ ‏كالنمل‏ ‏أو‏ ‏كالرمل‏, ‏هو‏ ‏الذي‏ ‏نسميه‏ ‏الملل‏.‏والذي‏ ‏يشعر‏ ‏بالملل‏ ‏ليس‏ ‏هو‏ ‏الذي‏ ‏لايرغب‏ ‏في‏ ‏الحياة‏.. ‏وليس‏ ‏هو‏ ‏الذي‏ ‏لايرغب‏ ‏في‏ ‏الموت‏.‏لأن‏ ‏الذي‏ ‏لايرغب‏ ‏في‏ ‏الحياة‏, ‏يرغب‏ ‏في‏ ‏الموت‏.. ‏والذي‏ ‏لايرغب‏ ‏في‏ ‏الموت‏ ‏يرغب‏ ‏في‏ ‏الحياة‏.. ‏فكلاهما‏ ‏يرغب‏ ‏في‏ ‏شيء‏.. ‏ولكن‏ ‏الذي‏ ‏يمل‏ ‏أو‏ ‏الذي‏ ‏يتململ‏ ‏هو‏ ‏انسان‏ ‏لايرغب‏ ‏حتي‏ ‏في‏ ‏الرغبة‏.‏فالذي‏ ‏عنده‏ ‏ملل‏ ‏يشعر‏ ‏انه‏ ‏ليس‏ ‏علي‏ ‏صلة‏ ‏بالواقع‏.. ‏انه‏ ‏منعزل‏.. ‏انه‏ ‏معزول‏.. ‏انه‏ ‏منقطع‏.. ‏انه‏ ‏مقطوع‏.. ‏وانه‏ ‏لاتوجد‏ ‏لديه‏ ‏وسيلة‏ ‏للاتصال‏ ‏بالعالم‏ ‏الخارجي‏.‏كأن‏ ‏هذا‏ ‏الانسان‏ ‏المملول‏ ‏ـ‏ ‏اذا‏ ‏صح‏ ‏التعبير‏ ‏ـ‏ ‏بلا‏ ‏يدين‏ ‏ولا‏ ‏رجلين‏.. ‏لاتوجد‏ ‏عنده‏ ‏اطراف‏ ‏للاتصال‏ ‏بالدنيا‏ ‏حوله‏.‏أو‏ ‏بعبارة‏ ‏اخري‏: ‏انه‏ ‏يشعر‏ ‏بان‏ ‏الواقع‏ ‏نفسه‏ ‏بعيد‏ ‏عنه‏.. ‏كأنه‏ ‏ينظر‏ ‏اليه‏ ‏من‏ ‏العدسة‏ ‏الصغيرة‏ ‏في‏ ‏النظارة‏ ‏المعظمة‏.. ‏فكل‏ ‏شيء‏ ‏علي‏ ‏مسافة‏ ‏منه‏.. ‏والمسافة‏ ‏بعيدة‏ ‏ووسيلة‏ ‏المواصلات‏ ‏صعبة‏.. ‏أو‏ ‏لاتوجد‏ ‏وسيلة‏ ‏للمواصلات‏.‏فالانسان‏ ‏انسان‏ ‏في‏ ‏حالة‏ ‏عجز‏ ‏عن‏ ‏الاتصال‏ ‏بالغير‏ ‏أو‏ ‏انه‏ ‏إنسان‏ ‏عنده‏ ‏احساس‏ ‏بأن‏ ‏الآخرين‏ ‏عاجزون‏ ‏عن‏ ‏الاتصال‏ ‏به‏, ‏ومعني‏ ‏ذلك‏ ‏ان‏ ‏هناك‏ ‏نقصا‏ ‏فيه‏ ‏هو‏, ‏أو‏ ‏نقصا‏ ‏في‏ ‏الواقع‏. ‏وان‏ ‏هذا‏ ‏النقص‏ ‏جعله‏ ‏قعيدا‏ ‏جعله‏ ‏جامدا‏ ‏في‏ ‏مكانه‏. ‏ربط‏ ‏بمقعده‏ ‏ومسمر‏ ‏مقعده‏ ‏في‏ ‏الارض‏, ‏كلما‏ ‏اقتربنا‏ ‏من‏ ‏الواقع‏ ‏ابتعد‏ ‏عنا‏, ‏وكلما‏ ‏اقترب‏ ‏الواقع‏ ‏منا‏ ‏ابتعدنا‏ ‏عنه‏, ‏أو‏ ‏شعرنا‏ ‏بأننا‏ ‏بعيدون‏ ‏عنه‏.‏ان‏ ‏تنتالوس‏ ‏البطل‏ ‏اليوناني‏ ‏هو‏ ‏احسن‏ ‏نموذج‏ ‏لحالة‏ ‏العجز‏.‏فقد‏ ‏حكمت‏ ‏عليه‏ ‏آلهة‏ ‏اليونان‏ ‏بأن‏ ‏يتعذب‏ ‏الي‏ ‏الأبد‏.. ‏فقد‏ ‏وضعوه‏ ‏في‏ ‏بحيرة‏ ‏من‏ ‏الماء‏ ‏العذب‏.. ‏وكلما‏ ‏ارتفع‏ ‏الماء‏ ‏الي‏ ‏شفتيه‏, ‏وحاول‏ ‏الانحناء‏ ‏وهو‏ ‏تحت‏ ‏اشعة‏ ‏الشمس‏ ‏انحسر‏ ‏الماء‏ ‏الي‏ ‏قدميه‏, ‏فاذا‏ ‏اعتدل‏ ‏في‏ ‏وقفته‏ ‏ارتفع‏ ‏الماء‏ ‏مرة‏ ‏اخري‏, ‏فاذا‏ ‏حاول‏ ‏ان‏ ‏يبلل‏ ‏شفتيه‏ ‏انحسر‏ ‏الماء‏.. ‏وهكذا‏ ‏الي‏ ‏الابد‏.‏وحكمت‏ ‏عليه‏ ‏الالهة‏ ‏ايضا‏ ‏ان‏ ‏يتعلق‏ ‏بشجرة‏ ‏تفاح‏, ‏وكلما‏ ‏مد‏ ‏يده‏ ‏الي‏ ‏تفاحة‏ ‏ابتعدت‏ ‏التفاحة‏.. ‏فاذا‏ ‏عادت‏ ‏ذراعه‏ ‏اقتربت‏ ‏التفاحة‏, ‏واذا‏ ‏حاول‏ ‏ان‏ ‏يختطف‏ ‏التفاحة‏ ‏تباعدت‏ ‏عنه‏.. ‏وهكذا‏ ‏الي‏ ‏الابد‏.‏وحكمت‏ ‏عليه‏ ‏الآلهة‏ ‏بان‏ ‏يجلس‏ ‏عند‏ ‏مدخل‏ ‏أحد‏ ‏الكهوف‏.. ‏وفي‏ ‏لحظة‏ ‏ينهار‏ ‏حجر‏ ‏فوقه‏ ‏ويمس‏ ‏شعره‏ ‏دون‏ ‏ان‏ ‏يصيبه‏ ‏فاذا‏ ‏وقف‏ ‏ارتفع‏ ‏الحجر‏ ‏فاذا‏ ‏جلس‏ ‏هبط‏ ‏الحجر‏.. ‏وهكذا‏, ‏يبقي‏ ‏تنتالوس‏ ‏في‏ ‏حالة‏ ‏خوف‏ ‏ابدي‏!‏ولكن‏ ‏تنتالوس‏ ‏لم‏ ‏يمل‏, ‏انه‏ ‏كان‏ ‏يعلم‏ ‏ان‏ ‏هذا‏ ‏الحكم‏ ‏ابدي‏, ‏ولكنه‏ ‏لم‏ ‏يستسلم‏ ‏لهذا‏ ‏الحكم‏, ‏فقد‏ ‏ظل‏ ‏يعلو‏ ‏ويهبط‏, ‏ويمد‏ ‏شفتيه‏ ‏ويمد‏ ‏يديه‏ ‏ويرفع‏ ‏عنقه‏.. ‏كأن‏ ‏هناك‏ ‏ادني‏ ‏امل‏ ‏ان‏ ‏يذوق‏ ‏الماء‏ ‏أو‏ ‏يتذوق‏ ‏التفاح‏ ‏أو‏ ‏يزول‏ ‏الخوف‏.‏ان‏ ‏عيب‏ ‏تنتالوس‏ ‏انه‏ ‏لايعرف‏ ‏الملل‏.. ‏لقد‏ ‏كان‏ ‏عاجزا‏ ‏ولكنه‏ ‏لم‏ ‏يكن‏ ‏عاجزا‏ ‏تماما‏.. ‏فالتكرار‏ ‏لم‏ ‏يحطم‏ ‏ارادته‏ ‏ولم‏ ‏يحول‏ ‏اعصابه‏ ‏الي‏ ‏عضلات‏, ‏لم‏ ‏يحول‏ ‏عضلاته‏ ‏الي‏ ‏ملايين‏ ‏النمل‏, ‏الي‏ ‏ذرات‏ ‏رمل‏, ‏لم‏ ‏يكن‏ ‏هو‏ ‏كيسا‏ ‏من‏ ‏النايلون‏ ‏ملقي‏ ‏علي‏ ‏الارض‏..‏ان‏ ‏تنتالوس‏ ‏بطل‏ ‏لأن‏ ‏جسمه‏ ‏لم‏ ‏يعرف‏ ‏العجز‏, ‏ولان‏ ‏نفسه‏ ‏لم‏ ‏تعرف‏ ‏الملل‏.‏ان‏ ‏الشاعر‏ ‏الانجليزي‏ ‏مارلو‏ ‏قد‏ ‏كتب‏ ‏لنا‏ ‏في‏ ‏مسرحية‏ ‏الدكتور‏ ‏فاوستوس‏ ‏هذا‏ ‏الحوار‏ ‏بين‏ ‏الطبيب‏ ‏فاوست‏ ‏وبين‏ ‏الشيطان‏ ‏مفيستو‏ ‏فليس‏:‏فاوستوس‏: ‏قل‏ ‏لي‏ ‏من‏ ‏هو‏ ‏ابليس؟مفيستوفليس‏: ‏انه‏ ‏قائد‏ ‏الارواح‏.‏ـ‏ ‏لم‏ ‏يكن‏ ‏ملاكا‏ ‏قبل‏ ‏ذلك؟ـ‏ ‏بل‏ ‏كان‏ ‏احب‏ ‏الملائكة‏ ‏الي‏ ‏الله‏.‏ـ‏ ‏اذن‏ ‏كيف‏ ‏اصبح‏ ‏بعد‏ ‏ذلك‏ ‏أميرا‏ ‏للاشرار؟ـ‏ ‏بالغرور‏ ‏والوقاحة‏..‏ـ‏ ‏وانتم‏ ‏تعيشون‏ ‏معه؟ـ‏ ‏نحن‏ ‏الأرواح‏ ‏الشقية‏ ‏التي‏ ‏سقطت‏ ‏معه‏ ‏وتآمرنا‏ ‏علي‏ ‏الله‏ ‏معه‏.. ‏فلعننا‏ ‏الي‏ ‏الابد‏.‏ـ‏ ‏وأين‏ ‏تعيشون؟ـ‏ ‏في‏ ‏جهنم‏..‏ـ‏ ‏ولكنك‏ ‏لست‏ ‏في‏ ‏جهنم؟ـ‏ ‏هل‏ ‏الذي‏ ‏احس‏ ‏برحمة‏ ‏الله‏ ‏وعرف‏ ‏السعادة‏ ‏الابدية‏ ‏في‏ ‏السماء‏, ‏ثم‏ ‏هو‏ ‏الآن‏ ‏محروم‏ ‏منها‏.. ‏الا‏ ‏تري‏ ‏ان‏ ‏هذا‏ ‏أسوأ‏ ‏من‏ ‏جهنم‏ ‏ألف‏ ‏مرة‏.‏ان‏ ‏هذا‏ ‏الشيطان‏ ‏علي‏ ‏حق‏, ‏فهو‏ ‏يعاني‏ ‏عذابا‏ ‏أقسي‏ ‏من‏ ‏عذاب‏ ‏جهنم‏ ‏ولكن‏ ‏هذا‏ ‏الشيطان‏ ‏لم‏ ‏يفقد‏ ‏الأمل‏. ‏انه‏ ‏لايزال‏ ‏يدرك‏ ‏الفارق‏ ‏بين‏ ‏النعيم‏ ‏والجحيم‏ ‏انه‏ ‏لايزال‏ ‏يتحسر‏ ‏علي‏ ‏هذا‏ ‏الذي‏ ‏راح‏, ‏انه‏ ‏لايزال‏ ‏يشعر‏ ‏بأنه‏ ‏أخطأ‏ ‏وانه‏ ‏نادم‏ ‏علي‏ ‏مافعل‏..‏ولذلك‏ ‏رأينا‏ ‏الكاتب‏ ‏الايطالي‏ ‏بابيني‏ ‏في‏ ‏كتابه‏ ‏عن‏ ‏الشيطان‏ ‏يعتقد‏ ‏ان‏ ‏ابليس‏ ‏والشياطين‏ ‏جميعا‏ ‏سيدخلون‏ ‏الجنة‏ ‏يوم‏ ‏القيامة‏ ‏لانهم‏ ‏ندموا‏ ‏بما‏ ‏فيه‏ ‏الكفاية‏.. ‏ولأنهم‏ ‏يعذبون‏ ‏بما‏ ‏فيه‏ ‏الكفاية‏.. ‏ولأن‏ ‏لديهم‏ ‏املا‏ ‏في‏ ‏رحمة‏ ‏الله‏, ‏فلا‏ ‏يمكن‏ ‏ان‏ ‏تقف‏ ‏رحمة‏ ‏الله‏ ‏دون‏ ‏الشياطين‏ ‏فرحمة‏ ‏الله‏ ‏لا‏ ‏حدود‏ ‏لها‏, ‏وهي‏ ‏لذلك‏ ‏للانسان‏ ‏وللشيطان‏.‏فهو‏ ‏يري‏ ‏ان‏ ‏الشياطين‏, ‏لم‏ ‏تفقد‏ ‏الأمل‏, ‏وهي‏ ‏لم‏ ‏تفقد‏ ‏الامل‏, ‏لانها‏ ‏لم‏ ‏تعرف‏ ‏الملل‏.. ‏لانها‏ ‏لم‏ ‏تمل‏ ‏اليأس‏.. ‏لم‏ ‏تمل‏ ‏الجحيم‏ ‏لأن‏ ‏الجحيم‏ ‏المستمر‏ ‏لم‏ ‏يفقدها‏ ‏الشعور‏ ‏به‏.. ‏والشعور‏ ‏بغيره‏.. ‏أي‏ ‏الشعور‏ ‏بالنار‏ ‏وبالجنة‏!!‏فالانسان‏ ‏المملول‏ ‏هو‏ ‏الانسان‏ ‏الذي‏ ‏مل‏ ‏الأمل‏ ‏ومل‏ ‏اليأس‏.. ‏وهو‏ ‏قد‏ ‏مل‏ ‏كل‏ ‏شيء‏ , ‏لأن‏ ‏كل‏ ‏شيء‏ ‏لا‏ ‏يصل‏ ‏إليه‏.. ‏لأن‏ ‏كل‏ ‏شيء‏ ‏أقصر‏ ‏من‏ ‏ان‏ ‏يناله‏ ‏وهو‏ ‏أقصر‏ ‏من‏ ‏أن‏ ‏ينال‏ ‏أي‏ ‏شيء‏ ‏وكل‏ ‏شيء‏ ‏أقصر‏ ‏من‏ ‏أن‏ ‏يتطاول‏ ‏إليه‏!‏تماما‏ ‏كما‏ ‏نضع‏ ‏علي‏ ‏أجسامنا‏ ‏لحافا‏ ‏قصيرا‏.. ‏إذا‏ ‏سحبناه‏ ‏علي‏ ‏أقدامنا‏ ‏تعرت‏ ‏رءوسنا‏, ‏واذا‏ ‏غطينا‏ ‏به‏ ‏رءوسنا‏ ‏تعرت‏ ‏أقدامنا‏..‏فالواقع‏ ‏لا‏ ‏يعطينا‏.. ‏لا‏ ‏يكفينا‏.. ‏ولذلك‏ ‏فنحن‏ ‏نمله‏.. ‏نحس‏ ‏بمرارته‏ ‏علي‏ ‏شفاهنا‏ , ‏أو‏ ‏نحس‏ ‏به‏ ‏كالصمغ‏ ‏علي‏ ‏أجسامنا‏.. ‏انه‏ ‏يقرفنا‏ ‏لذلك‏ ‏لا‏ ‏نمد‏ ‏أيدينا‏ ‏إليه‏.. ‏أو‏ ‏نحن‏ ‏الذين‏ ‏نقرفه‏, ‏فهو‏ ‏لا‏ ‏يمتد‏ ‏إلينا‏!!‏والفيلسوف‏ ‏الوجودي‏ ‏ياسبرز‏ ‏يقول‏: ‏ان‏ ‏العلاقة‏ ‏التي‏ ‏تربطني‏ ‏بمن‏ ‏حولي‏ ‏هي‏ ‏أنني‏ ‏علي‏ ‏صلة‏ ‏بالذين‏ ‏حولي‏. ‏ولابد‏ ‏ان‏ ‏تكون‏ ‏هناك‏ ‏صلة‏ ‏والانسان‏ ‏لا‏ ‏يستطيع‏ ‏ان‏ ‏يعيش‏ ‏بمفرده‏..‏ولذلك‏ ‏فالذي‏ ‏يعيش‏ ‏بمفرده‏.. ‏أي‏ ‏بغير‏ ‏ان‏ ‏تكون‏ ‏له‏ ‏صلة‏ ‏بالآخرين‏ ‏هو‏: ‏اما‏ ‏إلها‏.. ‏أو‏ ‏حيوانا‏..‏فالله‏ ‏ليس‏ ‏في‏ ‏حاجة‏ ‏إلي‏ ‏أحد‏. ‏ولذلك‏ ‏ليس‏ ‏علي‏ ‏صلة‏ ‏بأحد‏ ‏لأنه‏ ‏قائم‏ ‏بنفسه‏..‏والحيوان‏ ‏يستطيع‏ ‏ان‏ ‏يعيش‏ ‏بمفرده‏. ‏لأنه‏ ‏عاجز‏ ‏عن‏ ‏الاحساس‏ ‏بغيره‏ ‏أو‏ ‏حتي‏ ‏الاحساس‏ ‏بنفسه‏.. ‏ولكن‏ ‏الانسان‏ ‏يستطيع‏ ‏ان‏ ‏يعيش‏ ‏أيضا‏ ‏بمفرده‏ ‏عندما‏ ‏يكون‏ ‏في‏ ‏حالة‏ ‏ملل‏..‏فهو‏ ‏يصبح‏ ‏معزولا‏ ‏عن‏ ‏غيره‏ , ‏كأنه‏ ‏ليس‏ ‏في‏ ‏حاجة‏ ‏إلي‏ ‏أحد‏ .. ‏كأنه‏ ‏إله‏.. ‏أو‏ ‏كأنه‏ ‏لا‏ ‏يشعر‏ ‏لا‏ ‏بغيره‏ ‏ولا‏ ‏بنفسه‏ ‏كأنه‏ ‏حيوان‏!‏والملل‏ ‏يشبه‏ ‏إلي‏ ‏حد‏ ‏كبير‏ ‏انقطاع‏ ‏التيار‏ ‏الكهربي‏.. ‏فانقطاع‏ ‏النور‏ ‏الكهربي‏ ‏يجعلنا‏ ‏نري‏ ‏الدنيا‏ ‏التي‏ ‏حولنا‏ ‏في‏ ‏حالتين‏ ‏متناقضتين‏ .. ‏فعندما‏ ‏نضيء‏ ‏الغرفة‏ ‏مثلا‏ ‏نري‏ ‏كل‏ ‏شيء‏ ‏بوضوح‏.. ‏المكتب‏ ‏والمصباح‏ ‏والمقاعد‏.. ‏وفي‏ ‏الظلام‏ ‏تغرق‏ ‏هذه‏ ‏الموجودات‏ ‏في‏ ‏حالة‏ ‏من‏ ‏العدم‏ ‏المؤقت‏ .. ‏كل‏ ‏شيء‏ ‏في‏ ‏مكانه‏ ‏وبلونه‏ ‏وبحجمه‏.. ‏وعندما‏ ‏ينطفيء‏ ‏المصباح‏ ‏يختفي‏..‏فالملل‏ ‏يشبه‏ ‏حالتنا‏ ‏عندما‏ ‏ينطفيء‏ ‏النور‏.. ‏إن‏ ‏الملل‏ ‏ليس‏ ‏هو‏ ‏الظلام‏ ‏الذي‏ ‏يبتلع‏ ‏كل‏ ‏مافي‏ ‏الغرفة‏, ‏ولكنه‏ ‏الشعور‏ ‏باختفاء‏ ‏كل‏ ‏مافي‏ ‏الغرفة‏.. ‏الملل‏ ‏ليس‏ ‏هو‏ ‏الاختفاء‏ ‏نفسه‏, ‏ولكنه‏ ‏شعورنا‏ ‏باختفاء‏ ‏شيء‏..‏والملل‏ ‏يشبه‏ ‏أيضا‏ ‏انقطاع‏ ‏الماء‏ ‏الساخن‏ ‏ونحن‏ ‏نستحم‏.. ‏فقبل‏ ‏انقطاع‏ ‏الماء‏ ‏نشعر‏ ‏بالدفء‏ ‏والانتعاش‏ ‏ونحس‏ ‏كأن‏ ‏الماء‏ ‏يقوم‏ ‏بتدليك‏ ‏عضلاتنا‏ ‏وأعصابنا‏, ‏يغسل‏ ‏متاعبنا‏. ‏ويلقي‏ ‏بها‏ ‏مع‏ ‏الصابون‏ ‏في‏ ‏البالوعة‏ ‏فلا‏ ‏يكون‏ ‏لهذا‏ ‏كله‏ ‏الا‏ ‏صوت‏ ‏غريب‏.. ‏صوت‏ ‏الماء‏ ‏وهو‏ ‏يتمشي‏ ‏في‏ ‏البالوعة‏..‏وعندما‏ ‏ينقطع‏ ‏الماء‏ ‏نشعر‏ ‏بضياع‏ ‏الدفء‏, ‏ونشعر‏ ‏بالبرودة‏..‏فانقطاع‏ ‏الماء‏ ‏ليس‏ ‏هو‏ ‏الملل‏ ‏لكن‏ ‏شعورنا‏ ‏بأن‏ ‏الدفء‏ ‏قد‏ ‏انقطع‏.. ‏بأن‏ ‏بالوعة‏ ‏أخري‏ ‏قد‏ ‏انفتحت‏ ‏وابتلعت‏ ‏شيئا‏ ‏حارا‏ ‏مريحا‏ ‏كان‏ ‏يغمرنا‏, ‏هذا‏ ‏هو‏ ‏الملل‏!‏وهذا‏ ‏الملل‏ ‏أيضا‏ ‏الذي‏ ‏يصيبنا‏ ‏يجعلنا‏ ‏أقل‏ ‏تذوقا‏ ‏للدنيا‏ .. ‏يجعل‏ ‏طعمها‏ ‏علي‏ ‏اللسان‏ ‏غريبا‏.. ‏ويجعل‏ ‏ألوانها‏ ‏في‏ ‏العين‏ ‏غريبة‏.. ‏ورنينها‏ ‏في‏ ‏الأذن‏ ‏غريبا‏, ‏وملمسها‏ ‏في‏ ‏اليد‏ ‏غريبا‏ ‏أيضا‏..‏فالملل‏ ‏هو‏ ‏الذي‏ ‏يجعل‏ ‏ما‏ ‏حولنا‏ ‏غريبا‏.. ‏أو‏ ‏يجعلنا‏ ‏نحن‏ ‏غرباء‏ ‏في‏ ‏هذا‏ ‏العالم‏..‏فالشعور‏ ‏بالغرابة‏, ‏والشعور‏ ‏بالغربة‏, ‏الشعور‏ ‏بالاغتراب‏ ‏هو‏ ‏بداية‏ ‏الملل‏.‏فالملل‏ ‏يجعل‏ ‏العين‏ ‏تأنف‏ ‏من‏ ‏الرؤية‏, ‏ويجعل‏ ‏الأذن‏ ‏تعاف‏ ‏الاستماع‏ ‏ويجعل‏ ‏أيدينا‏ ‏في‏ ‏حالة‏ ‏غثيان‏ ‏من‏ ‏لمس‏ ‏كل‏ ‏ما‏ ‏حولنا‏.‏ويحس‏ ‏الانسان‏ ‏كأن‏ ‏مرضا‏ ‏أصاب‏ ‏الدنيا‏.. ‏انها‏ ‏بدأت‏ ‏تذوي‏ ‏وتجف‏ ‏وتتساقط‏..‏ان‏ ‏الملل‏ ‏هو‏ ‏اعلان‏ ‏خطير‏ ‏ببداية‏ ‏الخريف‏ ‏والشتاء‏ ‏في‏ ‏عز‏ ‏الربيع‏..‏هذا‏ ‏المرض‏ ‏الذي‏ ‏أصابني‏ ‏وانتقلت‏ ‏عدواه‏ ‏إلي‏ ‏كل‏ ‏ما‏ ‏حولي‏ ‏هو‏ ‏الملل‏..‏فأنا‏ ‏في‏ ‏حالة‏ ‏الملل‏, ‏لا‏ ‏أعرف‏ ‏بالضبط‏ ‏ان‏ ‏كنت‏ ‏أنا‏ ‏المرض‏ ‏أو‏ ‏أنا‏ ‏المريض‏. ‏ولا‏ ‏أعرف‏ ‏ان‏ ‏كنت‏ ‏المريض‏ ‏الذي‏ ‏انتقلت‏ ‏عدواه‏ ‏إلي‏ ‏غيره‏ ‏أو‏ ‏أنا‏ ‏الضحية‏ ‏لمرض‏ ‏الآخرين‏!!‏والملل‏ ‏كالمرض‏ , ‏من‏ ‏الممكن‏ ‏أن‏ ‏يصيبني‏ ‏دون‏ ‏أن‏ ‏أشعر‏ ‏به‏.. ‏وليس‏ ‏معني‏ ‏عدم‏ ‏شعوري‏ ‏بالملل‏, ‏انني‏ ‏لست‏ ‏في‏ ‏حالة‏ ‏ملل‏. ‏فمن‏ ‏الممكن‏ ‏أن‏ ‏يشكو‏ ‏الانسان‏ ‏أوجاعا‏ ‏في‏ ‏ركبته‏ ‏دون‏ ‏أن‏ ‏يعرف‏ ‏أن‏ ‏سبب‏ ‏هذه‏ ‏الشكوي‏ ‏هو‏ ‏تسويس‏ ‏في‏ ‏أسنانه‏.. ‏أو‏ ‏يشكو‏ ‏الصداع‏ ‏دون‏ ‏ان‏ ‏يعرف‏ ‏أن‏ ‏سبب‏ ‏الصداع‏ ‏هو‏ ‏ضغط‏ ‏الدم‏ ‏أو‏ ‏التهاب‏ ‏في‏ ‏المصران‏ ‏الغليظ‏..‏ان‏ ‏الكثير‏ ‏من‏ ‏متاعب‏ ‏الأطفال‏ ‏والمراهقين‏ ‏سببها‏ ‏أنهم‏ ‏يشكون‏ ‏السأم‏ ‏أو‏ ‏الزهق‏.. ‏فالذي‏ ‏يشكوه‏ ‏الطفل‏ ‏الصغير‏ ‏عندما‏ ‏يحطم‏ ‏أدوات‏ ‏البيت‏ ‏ولا‏ ‏يقنع‏ ‏بالتوجيه‏ ‏من‏ ‏أمه‏ ‏أو‏ ‏أبيه‏ ‏ليس‏ ‏مللا‏, ‏ولكنه‏ ‏نوع‏ ‏من‏ ‏الملل‏. ‏إنه‏ ‏الزهق‏.. ‏فهو‏ ‏ليس‏ ‏اكثر‏ ‏من‏ ‏رغبة‏ ‏في‏ ‏تغيير‏ ‏شيء‏.. ‏ليس‏ ‏أكثر‏ ‏من‏ ‏رغبة‏ ‏في‏ ‏أن‏ ‏يجدد‏ ‏صلاته‏ ‏البسيطة‏ ‏بالعالم‏ ‏الذي‏ ‏حوله‏!‏أما‏ ‏الذي‏ ‏يصيب‏ ‏الكبار‏, ‏الذين‏ ‏تعددت‏ ‏صلاتهم‏ ‏بالعالم‏ , ‏وتعبوا‏ ‏من‏ ‏حياتهم‏, ‏واتعبوا‏ ‏حياتهم‏ ‏أيضا‏, ‏فليس‏ ‏زهقا‏, ‏ولكنه‏ ‏شيء‏ ‏أعمق‏: ‏انه‏ ‏الملل‏!‏هذا‏ ‏الاحساس‏ ‏الذي‏ ‏يجعلنا‏ ‏نجد‏ ‏صعوبة‏ ‏في‏ ‏أن‏ ‏نتصل‏ ‏بغيرنا‏.. ‏وأن‏ ‏تصل‏ ‏إلي‏ ‏غيرنا‏ ‏أنظارنا‏, ‏لأن‏ ‏وسيلة‏ ‏المواصلات‏ ‏أو‏ ‏الاتصال‏ ‏بالغير‏ ‏هي‏ ‏اللغة‏, ‏هذا‏ ‏الاحساس‏ ‏هو‏ ‏الملل‏ ‏في‏ ‏أعلي‏ ‏درجاته‏. ‏فاللغة‏ ‏عاجزة‏ ‏واللغة‏ ‏مربوطة‏ ‏بسلاسل‏ ‏اسمها‏ ‏المنطق‏.. ‏أو‏ ‏قواعد‏ ‏العقل‏.. ‏حتي‏ ‏هذه‏ ‏السلاسل‏ ‏لاتربط‏ ‏اللغة‏, ‏انها‏ ‏تخنقها‏. ‏اذن‏ ‏فالعقل‏ ‏هو‏ ‏خانق‏ ‏اللغة‏.. ‏وعلي‏ ‏ذلك‏ ‏فأية‏ ‏لغة‏ ‏عقلية‏ ‏هي‏ ‏لغة‏ ‏مخنوقة‏ ‏وأي‏ ‏معني‏ ‏تنقله‏ ‏هو‏ ‏جثة‏ ‏معني‏..‏ولذلك‏ ‏فوسائل‏ ‏الاتصال‏ ‏بالغير‏ ‏ميتة‏.. ‏فالانسان‏ ‏حي‏, ‏ولكن‏ ‏مواصلاته‏ ‏ميته‏.. ‏إنها‏ ‏جثث‏ ‏ألفاظ‏, ‏وقبور‏ ‏معان‏, ‏وعفن‏ ‏فكري‏.‏ومن‏ ‏هنا‏ ‏ظهرت‏ ‏كل‏ ‏الاتجاهات‏ ‏الأدبية‏ ‏والفنية‏ ‏التي‏ ‏تقول‏: ‏ان‏ ‏كل‏ ‏شيء‏ ‏ممل‏.. ‏كل‏ ‏شيء‏ ‏سخيف‏ ‏لامعني‏ ‏له‏. ‏وإذا‏ ‏كان‏ ‏له‏ ‏معني‏ ‏فالمعني‏ ‏تافه‏.. ‏فلا‏ ‏معني‏ ‏لشيء‏, ‏ولاطعم‏ ‏ولافائدة‏ ‏من‏ ‏الكلام‏ ‏عن‏ ‏شيء‏..‏ولم‏ ‏يقل‏ ‏أدباء‏ ‏اللامعقول‏ ‏أو‏ ‏أدباء‏ ‏العبث‏ ‏غير‏ ‏ان‏ ‏الحياة‏ ‏مملة‏, ‏وانها‏ ‏عبث‏ ‏أي‏ ‏بلا‏ ‏عقل‏, ‏أي‏ ‏أنها‏ ‏موجودة‏ ‏بلا‏ ‏مبرر‏.. ‏فلا‏ ‏مبرر‏ ‏لوجودي‏ ‏أو‏ ‏لوجودك‏.. ‏أو‏ ‏للوجود‏ ‏كله‏!‏وعندما‏ ‏صدرت‏ ‏قصة‏ ‏الملل‏ ‏لأديب‏ ‏ايطاليا‏ ‏البرتو‏ ‏مورافيا‏ ‏استقبلها‏ ‏الناس‏ ‏بشيء‏ ‏من‏ ‏الفتور‏.. ‏واعتبر‏ ‏المؤلف‏ ‏أن‏ ‏هذا‏ ‏الاستقبال‏ ‏هو‏ ‏أعظم‏ ‏تحية‏ ‏له‏ ‏ولقصته‏ ‏الطويلة‏..‏فكأن‏ ‏الناس‏ ‏قد‏ ‏قابلوا‏ ‏الملل‏ ‏بالملل‏..‏كأنهم‏ ‏وضعوا‏ ‏علي‏ ‏وجوههم‏ ‏الأقنعة‏ ‏المملة‏, ‏التي‏ ‏تناسب‏ ‏رواية‏ ‏تتحدث‏ ‏بمتعة‏ ‏عن‏ ‏حيـــاة‏ ‏لامتعـــة‏ ‏فيها‏..‏وبعد‏ ‏هذه‏ ‏الرواية‏ ‏ظهرت‏ ‏في‏ ‏ايطاليا‏ ‏أفلام‏ ‏تتحدث‏ ‏عن‏ ‏الملل‏.. ‏عن‏ ‏مدينة‏ ‏روما‏ ‏ـ‏ ‏وكل‏ ‏عاصمة‏ ‏أخري‏ ‏ـ‏ ‏التي‏ ‏تتثاءب‏ ‏وتتلوي‏ ‏في‏ ‏كسل‏.. ‏انها‏ ‏تتثاءب‏ ‏فيفتح‏ ‏الناس‏ ‏بيوتهم‏.. ‏ويخرجون‏ ‏كأنهم‏ ‏مغص‏ ‏تتلوي‏ ‏به‏ ‏شوارع‏ ‏روما‏.. ‏انها‏ ‏تلفظ‏ ‏ساكنيها‏ ‏في‏ ‏قرف‏ ‏يومي‏ ‏مستمر‏..‏وكل‏ ‏العواصم‏ ‏تتثاءب‏.. ‏وكل‏ ‏سكان‏ ‏العواصم‏ ‏في‏ ‏قرف‏ .. ‏ومعظم‏ ‏المدن‏ ‏أصبحت‏ ‏تقلد‏ ‏العواصم‏.. ‏ولذلك‏ ‏فالعالم‏ ‏يعيش‏ ‏في‏ ‏عصر‏ ‏الملل‏..‏وقد‏ ‏حاول‏ ‏مورافيا‏ ‏في‏ ‏قصته‏ ‏الملل‏ ‏أن‏ ‏يفسر‏ ‏لنا‏ ‏فلسفة‏ ‏الملل‏.. ‏وكيف‏ ‏ان‏ ‏هذه‏ ‏الفكرة‏ ‏قد‏ ‏ملأت‏ ‏حياته‏.. ‏وكيف‏ ‏انه‏ ‏حاول‏ ‏التخلص‏ ‏منها‏ ‏بالتفكير‏ ‏فيها‏.. ‏أي‏ ‏بالنظر‏ ‏إليها‏ ‏من‏ ‏بعيد‏.. ‏أي‏ ‏بالتسامي‏ ‏عليها‏..‏ومورافيا‏ ‏يؤكد‏ ‏لنا‏ ‏ان‏ ‏هذه‏ ‏مجرد‏ ‏فكرة‏ ‏خطرت‏ ‏له‏, ‏وان‏ ‏وقته‏ ‏لم‏ ‏يتسع‏ ‏لدراستها‏.. ‏أو‏ ‏ان‏ ‏وقته‏ ‏يتسع‏ ‏ولكنه‏ ‏مل‏ ‏التفكير‏ ‏في‏ ‏الملل‏..‏فهو‏ ‏يقول‏ ‏لنا‏ ‏إن‏ ‏أول‏ ‏آية‏ ‏في‏ ‏الكتاب‏ ‏المقدس‏ ‏تنص‏ ‏علي‏: ‏انه‏ ‏في‏ ‏البدء‏ ‏خلق‏ ‏الله‏ ‏السماوات‏ ‏والأرض‏..‏وانه‏ ‏شعر‏ ‏بالملل‏..‏وبعد‏ ‏ذلك‏ ‏خلق‏ ‏آدم‏ ‏وحواء‏..‏وآدم‏ ‏وحواء‏ ‏شعرا‏ ‏بالملل‏ ‏في‏ ‏الجنة‏ ‏فارتكبا‏ ‏أول‏ ‏خطيئة‏.. ‏ثم‏ ‏أنهما‏ ‏قد‏ ‏ملا‏ ‏الحياة‏ ‏علي‏ ‏الأرض‏, ‏فارتكب‏ ‏أحد‏ ‏أبنائهما‏ ‏أول‏ ‏جريمة‏. ‏فقتل‏ ‏قابيل‏ ‏أخاه‏ ‏هابيل‏.. ‏ونوح‏ ‏عندما‏ ‏نزل‏ ‏إلي‏ ‏الأرض‏ ‏مل‏ ‏الحياة‏ ‏عليها‏ ‏فأخترع‏ ‏النبيذ‏.. ‏وجاءت‏ ‏الامبراطوريات‏ ‏القديمة‏ ‏الواحدة‏ ‏بعد‏ ‏الأخري‏.. ‏امبراطورية‏ ‏مصر‏, ‏وبابل‏, ‏والاغريق‏, ‏والرومان‏.. ‏ومن‏ ‏الوثنية‏ ‏خرجت‏ ‏المسيحية‏.. ‏ومن‏ ‏الكاثوليكية‏ ‏خرجت‏ ‏البروتستانتية‏.‏ومن‏ ‏الملل‏ ‏من‏ ‏أوروبا‏ ‏ظهرت‏ ‏أمريكا‏..‏ومن‏ ‏الملل‏ ‏من‏ ‏الكرة‏ ‏الأرضية‏ ‏ظهرت‏ ‏الأقمار‏ ‏الصناعية‏..‏ومن‏ ‏الملل‏ ‏من‏ ‏الإقطاع‏ ‏اشتعلت‏ ‏الثورة‏ ‏الفرنسية‏..‏والملل‏ ‏من‏ ‏الرأسمالية‏ ‏أدي‏ ‏إلي‏ ‏قيام‏ ‏الثورة‏ ‏الروسية‏..‏ومن‏ ‏الملل‏ ‏من‏ ‏المثالية‏ ‏ظهرت‏ ‏الشيوعية‏..‏ومن‏ ‏الملل‏ ‏من‏ ‏الشيوعية‏ ‏ظهرت‏ ‏الوجودية‏..‏ومن‏ ‏الملل‏ ‏من‏ ‏المثالية‏ ‏والمادية‏ ‏والوجودية‏ ‏ظهرت‏ ‏اتجاهات‏ ‏اللامعقول‏ ‏في‏ ‏المسرح‏ ‏وفي‏ ‏الشعر‏ ‏وفي‏ ‏الرسم‏.. ‏في‏ ‏أوروبا‏ ‏وفي‏ ‏أمريكا‏ ‏وأخيرا‏ ‏في‏ ‏العالم‏ ‏العربي‏..‏ولابد‏ ‏ان‏ ‏تنتهي‏ ‏موجة‏ ‏اللامعقول‏ ‏بشيء‏ ‏جديد‏ ‏معقول‏ ‏جدا‏.. ‏أو‏ ‏اكثر‏ ‏تطرفا‏ ‏في‏ ‏العقل‏ ‏والمنطق‏. ‏أي‏ ‏لابد‏ ‏أن‏ ‏يظهر‏ ‏شيء‏ ‏معقول‏ ‏جدا‏ ‏بشكل‏ ‏غير‏ ‏معقول‏.. ‏أي‏ ‏لابد‏ ‏ان‏ ‏يعقل‏ ‏ـ‏ ‏أي‏ ‏يربط‏ ‏ـ‏ ‏العقل‏ ‏نفسه‏.‏وليست‏ ‏جرائم‏ ‏الأفراد‏ ‏إلا‏ ‏بسبب‏ ‏الملل‏ ‏الذي‏ ‏أصاب‏ ‏المجتمع‏..‏وليست‏ ‏الحروب‏ ‏إلا‏ ‏بسبب‏ ‏الملل‏ ‏الذي‏ ‏أصاب‏ ‏الشعوب‏.‏فكما‏ ‏أن‏ ‏المجتمع‏ ‏يريد‏ ‏أن‏ ‏يتسلي‏.. ‏يريد‏ ‏أن‏ ‏يفيق‏ ‏من‏ ‏ملله‏ ‏فهو‏ ‏يستدرج‏ ‏أفراده‏ ‏إلي‏ ‏اطلاق‏ ‏النار‏, ‏واسالة‏ ‏الدماء‏. ‏فالمجتمع‏ ‏يلطم‏ ‏نفسه‏ ‏بيده‏ ‏لكي‏ ‏يصحو‏!‏
انتهى المقال ..وارجو ان يكون قد اعجبكم كما اعجبنى

وطبعا لا اعتقد انه محتاج اى تعليق!!

5 Responses to "ليس وداعا يا ملل .. مقال للاستاذ انيس منصور":

كوارث says:

انيس منصور طبعًا
مقال زي ده ما يطلعش الا من ايدين الاستاذ
مقال مشجع جدًا ودافع للحماسة ومثير للدم في العروق
بس مشكلته انه كأي مقال آخر
هيتنسي بكرة
وحلو مثال المية السخنة
معبر جدا فعلا

ريم وجيه says:

اهلا طارق .. ازيك؟؟
فعلا مقال زى ده ما يطلعش غير من استاذ نظرا لكمية المعلومات اللى فيه .. وكمية التشبيهات الكثيرة وحجم المقال فى حد ذاته.
بس عشان المقال ما يتنسيش .. اى مقال مش ده بس لازم يمس الوجدان بقدر حواره مع المنطق والعقل ..وكمان لازم يرتبط فى الذهن بموقف عشان قابليته للتذكر تبقى اعلى ..
مش عارفة ليه فكرنى كلامك عن المية السخنة بالافلام العربى .. احم
ميرسيه يا طارق على التعليق .. ربنا يخليك

غير معرف says:

طبعا انيس منصور استاذنا الكبير وطبعا ريم و طارق من اكبر كتاب المستقبل باذن الله .. اتمني لكم كل خير وتوفيق من الله

غير معرف says:

اللي فوق ده كان مني -رضا- وطبعا انتي عارفه اني دايما بتمنالك كل خير و بدعي ربنا يوفقك اكتر في كتاباتك الممتعه يا حبييه قلبي

ريم وجيه says:

رضا .. ازيك يا قمرى؟؟ اخبارك ايه؟؟
ميرسيه لردك يا قمرايتى ربنا يخليكى .. وانا عارفة طبعا يا قمرى .. كفاية وقفتك جنبى يا بنتى سواء فى الكلية .. او سواء تشجيعك ليا فى الكتابة!!
ما اتحرمش منك يا قمرى ربنا يخليكى